ما معنى الباندويث Bandwidth والترافيك وكيفية حسابه
السلام عليكم, يمكنك معرفة المعنى من مصطلح الباندويث من صورة الانفوجرافيك بالإعلى.

الباندويث Bandwidth (عرض النطاق كترجمة حرفية) بشكل عام هو الفرق بين ترددين الأول منهما يشكل بداية النطاق الترددي والثاني يشكل نهاية النطاق الترددي ويقاس بوحدة الهيرز أو لكل ثانية وتكتب هكذا Hz أو 1/ثانية .

إذا لم تفهم التعريف الأعلى فلا مشكلة لأنه عام.

أما الباندويث Bandwidth في مجال استضافة الويب فهو معدل نقل البيانات. ويعني ذلك حجم صفحة الموقع المزورة ( التي تمت زيارتها ) مضروبا في عدد الزوار خلال مدة زمنية محددة وفي الغالب خلال شهر واحد.

مثلا شركة استضافة تعرض ضمن عروضها أن يكون الباندويث 500 ميغا بايت . اشترى واحد هذا العرض وصنع موقعه من صفحة واحدة وهذه الصفحة لها حجم تشغله على سيرفرات وحواسيب شركة الاستضافة لأن فيها نصوصا وصور وربما فيديوهات أيضا كما أنها تحتوي على أكواد.

لنفترض مثلا أن ججم هذه الصفحة 100 كيلو بايت وزار هذه الصفحة 3000 زائر خلال شهر فإن هذا يعني أن مقدار الباندويث Bandwidth المستهلك يساوي 3000 * 100 كيلو بايت ويساوي 300000 كيلو بايت أي 300 ميغابايت تقريبا.

طيب, ماذا لو كان الموقع يحتوي على صفحات عديدة فالباندويث Bandwidth المستهلك هنا يساوي مجموع كل من حجم كل صفحة مضروبا بعدد زوار كل صفحة على حدة خلال شهر.

مثال: موقع مكون من صفحتين الصفحة الأولى بحجم 200 كيلو بايت وعدد زوارها خلال شهر 1000 زائر والصفحة الثانية بحجم 100 كيلو بايت وعدد زوارها خلال شهر 200 زائر.

في هذه الحالة الباوندويث المستهلك 200 * 1000 + 100 * 200 = 2 ميغابايت + 0.20 ميغابايت = 2.2 ميغابايت

لكن: كيف نعرف حجم الصفحة يتم ذلك من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن على مكان ما بالصفحة واختيار حفظ الصفحة من القائمة.

ما معنى الباندويث Bandwidth والترافيك وكيفية حسابه

هذه مجرد أمثلة ففي الحقيقة يكون الباندويث Bandwidth المعروض في خطط الاستضافة أكبر من ذلك واستعملنا أعدادا صغيرة لتسهيل التوضيح.

على ماذا يعتمد مقدار الباندويث Bandwidth المستهلك؟

يعتمد على حجم الصفحة المزورة وعلى عدد الزوار لصفحة الويب.

 

[wp_paypal_payment]

دروس وشروحات