لماذا تعتبر استضافة المواقع هامة الى هذا الحد !؟

***

تعتبر خدمة ” استضافة مواقع الويب ” احد اهم الخدمات التى يجب عليك أخذها في اعتبارك اذا اردت انشاء موقع ويب جديد. ويمكننا أن نعزي تلك الأهمية إلى أن جودة تلك الخدمة ستؤثر بشكل مباشر على أداء موقعك وبالتالي ستؤثر بشكل كامل على تجربة زيارته بالنسبة للمستخدمين. ولكن قد يواجه البعض مشكلة فى فهم معنى ” استضافة المواقع “، و للتخلص من تلك المشكلة سيكون علينا توضيح بعض المفاهيم الرئيسية التي ستسهل علينا الشرح ..

 

فى البداية .. ما هي مواقع الانترنت ؟

اذا اخذنا فى الاعتبار التعريف العام والشامل للإنترنت فيمكننا تعريف مواقع الإنترنت على أنها مجموعة من البيانات ( نصوص , صور , فيديوهات وما الى ذلك ) المحفوظة على جهاز حاسوب يسمى الخادوم (server) ،وهو جهاز متصل دائماً بشبكة الإنترنت بحيث يصبح بإمكان جميع المستخدمين تصفح هذه البيانات من اى مكان فى العالم.

 

ولكن .. ما هو الخادوم !؟

طبقاً للتعريف السابق لمواقع الانترنت فإن الخادوم عبارة عن جهاز كمبيوتر ذو مواصفات عالية ونظام تشغيل خاص ومتصل دائماً بالانترنت وظيفته هي تخزين البيانات الموجودة في موقع الانترنت بحيث يمكن للمستخدمين تصفحها على شبكة الانترنت.

 

ولكن .. ما علاقة كل ذلك بـ ” استضافة المواقع ” !؟

إذا كنت قد استوعبت التعريفات السابقة بشكل كامل عندها يمكنني اخبارك ان استضافة المواقع ما هي إلا مجموعة كبيرة من الخوادم المتصلة ببعضها البعض.

وبالتالي فإن شركات استضافة المواقع هي شركات تعمل على توفير الخوادم التى يجب عليك الحصول عليها من أجل نشر المحتوى الخاص بموقعك الالكتروني عليها. ويقوم المستخدمين باستئجار تلك الخوادم أو حتى شراؤها في بعض الأحيان.

 

اذاً .. ليست كل استضافات المواقع متشابهة !؟

بالطبع لا ..!! هناك العديد من أنواع استضافات المواقع والتى تعتمد فى تقسيمها على خطة الأسعار والتكلفة الخاصة باستئجار تلك الخوادم ومن الطبيعي أنه كلما زادت القيمة التي تدفعها كلما زادت المميزات التي ستحصل عليها ، وللمزيد من التوضيح سنتحدث عن بعض انوع الاستضافة ..

  • الاستضافة المجانية .. هي خدمة تقدمها بعض المواقع العملاقة فى مقابل وضع الاعلانات في مواقع العملاء وفي الوقت الحالي هذه الخدمة ليست شائعة جداً.
  • الاستضافة المشتركة .. هي خدمة مدفوعة ويحتوي فيها الخادوم على مجموعة كبيرة من المواقع قد تصل الى آلاف المواقع ويستأجر فيها كل عميل المساحة التى تناسب محتوى موقعه.
  • الاستضافة الافتراضية .. فى هذه الخدمة تتم مشاركة الخادوم بين عدد من المواقع عن طريق تقسيمه باستخدام بعض البرامج وفيها يمتلك كلاً من هذه المواقع نظام تشغيل مستقل وتتوزع موارد الخادوم بين هذه المواقع.
  • الاستضافة السحابية .. هي تشبه الاستضافة الافتراضية ولكن لا يتم تقسيم الخادوم فيها باستخدام البرامج وإنما يتم فيها تقسيم قطع الخادوم نفسه.
  • الاستضافة المخصصة .. وفيها يقوم الموقع باستئجار خادوم كامل خاص به وهذه الخدمة دائماً ما تكون مرتفعة التكلفة.

 

ولا يقتصر الأمر كذلك على الفارق المادي فقط فى التفرقة بين تلك الخدمات ، فهناك العديد من المميزات التي توفرها الشركات المتنافسة فى نفس النوع من أجل الحصول على الأفضلية بالنسبة للمستخدمين والتى يجب عليك أخذها فى اعتبارك عند اختيار الخطة أو الشركة التى ستتعامل معها، وتشمل هذه المميزات ما يلي ..

  • المساحة التخزينية .. وتعني مقدار المساحة المتاحة للعميل على الخادوم مقابل سعر معين.
  • عدد المواقع .. وهي تعني كم عدد المواقع التى يمكنك اضافتها على المساحة المتاحة لك.
  • حجم تبادل البيانات .. وهي وهو مقدار البيانات المتاح نقلها من وإلى الموقع.
  • عدد النطاقات الفرعية .. وهي كم عدد النطاقات او الدومينات الفرعية التى يمكن للمستخدم اضافتها على المساحة المتاحة له.

وبالطبع هناك العديد من المواصفات الأخرى التي تتفاوت بين الشركات المنافسة والتى تسعى فيها الشركات الى كسب أكبر شريحة من العملاء.

 

اذاً .. اختيار استضافة المواقع أمر هام.

هي كذلك .. حيث أن اختيار نوع الخدمة المناسب لك سيعتمد على كم المساحة التى تريدها وأيضاً المميزات والدعم والحماية التى توفرها لك الشركة أو الجهة التى ستتعامل معها ،وهو الامر الذي يجب عليك الاهتمام به بحيث لا يؤثر سلباً على موقعك فى المستقبل.

دروس وشروحات

القائمة الرئيسية